top of page

الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء

Updated: Sep 16, 2022


غضب أحد الزبائن على موظف من شركة كلين سليب أشرف على تنظيف وتعقيم مرتبته لأن بعض بقع الفراش لم تختفي.




شرح الموظف للزبون أن المعدة مخصصة للتنظيف والتعقيم الصحي للمرتبة وقتل الجراثيم والبق وعث الغبار بالأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء وأن مرتبته أصبحت معقمة تماماً، والبقع أصبحت لون فقط في النسيج وأما إزالة البقع فلا يمكن إزالة البعض منها في وقت قصير لأنها تعتمد على أمور كثيرة كمصدر التلوث والفترة الزمنية. وتحتاج البقع إلى منظفات وغسيل وتجفيف ووقت أطول. ولكن الزبون لم يتقبل الأمر وقال بأن معدتكم "خرابيط" وبأن هذا كله كذب ولا فائدة منه.



تكرر نفس المفهوم لأكثر من شخص لا دراية لهم بفوائد الأشعة البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. وكان لزاماً علينا أن نوضح الأمر للقارئ الكريم الذي لم يتطرق بعد لهذا الموضوع بهدف التوعية بتوفر هذه التقنية وفوائدها.


الأشعة فوق البنفسجية

الأشعة فوق البنفسجية هي طيف معين من الأشعة الكهرومغناطيسية التي تنتجها الشمس. يتم إنتاج ضوء الأشعة فوق البنفسجية أيضا بواسطة الأقواس الكهربائية والأضواء المتخصصة مثل مصابيح الدباغة والأضواء السوداء.

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تقتل عث الغبار ، لكن الفعالية تعتمد على قوة الضوء ومقدار الوقت الذي تتعرض فيه الكائنات الحية الدقيقة له.

عث الغبار مجهري الحجم (0.25 إلى 0.33 ملم) وهي حشرات بثمانية أرجل التي تتغذى على الجلد الميت وأشياء أخرى مثل شعر الحيوانات الأليفة. انهم يحبون العيش في درجات حرارة من 20 إلى 25 درجة مع مستويات الرطوبة من حوالي 70-80 في المئة. سريرك هو أعلى أرض خصبة لعث الغبار.

كما أنهم يعيشون في السجاد والمفروشات الأخرى. عث الغبار لا يعض ولا يمكنك الشعور به يزحف على بشرتك. نظرا لأنها غير مرئية للعين المجردة ، فقد لا تعرف أنها موجودة. لكن عث الغبار موجود إذا كنت تنام على السرير.

يمكن أن يكون عث الغبار ضارا أيضا لأولئك الذين يعانون من الحساسية ويعانون من الربو والتهاب الجلد وردود الفعل الأخرى عند تعرضهم له.

متوسط فراشك يمكن أن يحوي من 200 ألف إلى 10 مليون حشرة عث الغبار. ويمكن أن يتضاعف وزن الوسادة المتوسطة بسبب كمية فضلات عث الغبار على وسادتك.

وقد استخدم ضوء الأشعة فوق البنفسجية لسنوات عديدة في تعقيم الأدوات الطبية وفي أنظمة تنقية المياه. ضوء الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تقتل البكتيريا والفيروسات والجراثيم وعث الغبار وبيضه الخ.، لكن الفعالية تعتمد على قوة الضوء ومقدار الوقت الذي تتعرض فيه الكائنات الحية الدقيقة له.

العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها هي ما إذا كانت الميكروبات المختلفة لها مستويات مختلفة من المقاومة للضوء ، وبالتالي فإن نفس طول التعرض لا يعمل بنفس الطريقة على جميع الكائنات الحية.



معدة كلين سليب مصممة بحيث تتركز حزمة كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية لقتل الميكروبات والجراثيم والفيروسات وعث الغبار ومنع بيض عث الغبار من الفقس. وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية-سي تخترق خلايا بيض عث الغبار وتضعف عملية الفقس. شاهد في الفيديو أعلاه مرور المرتبة خلال حزمة مركزة من الأشعة الفوق بنفسجية وعبورها لتتلقى حزمة من الأشعة الحمراء.


الأشعة تحت الحمراء

الأشعة تحت الحمراء هي نوع من الطاقة الإشعاعية غير مرئية للعين البشرية ولكن يمكننا أن نشعر بحرارتها. جميع الكائنات في الكون تنبعث منها مستوى معين من الأشعة تحت الحمراء ، ولكن اثنين من المصادر الأكثر وضوحا هي الشمس والنار.

الأشعة تحت الحمراء هي نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي ، سلسلة متصلة من الترددات التي تنتج عندما تمتص الذرات ثم تطلق الطاقة. من أعلى إلى أدنى تردد ، يشمل الإشعاع الكهرومغناطيسي أشعة جاما والأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية والضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء والموجات الدقيقة وموجات الراديو. معا ، تشكل هذه الأنواع الإشعاع الطيف الكهرومغناطيسي.

في حين أن المصابيح الكهربائية التقليدية تستخدم خيوط التنغستن ، فإن المصابيح الحرارية لديها خيوط محسنة ، عادة ما تكون مصنوعة من الكوارتز ، والتي تقاوم الكهرباء. ينتج عن ذلك كميات زائدة من الأشعة تحت الحمراء التي تعمل مباشرة على تسخين الأجسام.

تعمل المصابيح الحرارية على نفس مبادئ المصابيح المتوهجة العادية ، ولكنها تنتج المزيد من الأشعة تحت الحمراء. وهي تعمل بشكل متماثل من حيث إنتاج الحرارة ، ولكن المصباح الأحمر مصمم لإنتاج ضوء أقل وضوحا وهو أكثر ملاءمة للحالات التي تكون فيها الحرارة والظلام مهمين.

وتساعد الأشعة تحت الحمراء في الرؤية الليلية والأشعة الحرارية الطبية والأرصاد الجوية وإنتاج الحرارة.

وتستخدم معدة كلين سليب المتنقلة أجهزة ومصابيح خاصة لإنتاج الأشعة تحت الحمراء للتخلص من العفن والفطريات وقتل بق الفراش.

9 views0 comments
bottom of page